ذكر – عليه رحمة الله – في هذا التعليق المختصر في مقدمته قواعد في أسماء الله وصفاته، وهي:
١- الواجب في نصوص الأسماء والصفات إبقاء دلالتها على ظاهرها من غير تغيير.
٢ – أسماء الله كلها حسنى.
٣- أسماء الله لا تثبت بالعقل.
٤- كل اسم من أسماء الله؛ فإنه يدل على ذات الله.
٥ – صفات الله كلها عليا.
٦- صفات الله: ثبوتية وسلبية.
٧- الصفات الثبوتية: ذاتية وفعلية.
٨- صفات الله حقيقية، ولا يجوز تكييفها، ولا تماثل صفات المخلوقين.
٩- الرد على المعطلة: قولهم خلاف ظاهر النصوص.
وفائدة في آخره يحسن إيرادها هنا – بعدما عرف بالمذاهب الأربعة – قال:
(وهناك مذاهب أخرى كمذهب الظاهرية والزيدية والسفيانية وغيرهم، وكل يؤخذ من قوله ما كان صوابا، ويترك من قوله ما كان خطأ، ولا عصمة إلا في كتاب الله، وسنة رسوله – صلى الله عليه وسلم -).
وقد فصل المؤلف أكثر في كتابه القيم الآخر (القواعد المثلى في صفات الله وأسمائه الحسنى)، وذكر فيه سبع قواعد في أسماء الله، وسبع قواعد في صفات الله، وأربع قواعد في أدلة الأسماء والصفات، وهو مشحون بالفوائد فيما يتعلق بأسماء الله وصفاته، وقدم له شيخه العلامة ابن باز – رحم الله الجميع -.
للتواصل مع الكاتب Abdurrahmanalaufi@gmail.com