برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله – ينطلق في العاصمة الرياض اليوم الثلاثاء 11- يناير 2022 ( مؤتمر قمة مستقبل المعادن ) الذي سيشارك فيها أكثر من 200 مشارك في هذه القمة و100 متحدث و150 مستثمر سيحضرون للقمة و200 شركة مستثمرة في مجال الجيلوجيا.
الجدير بالذكر سبق لهذه القمة ورشة عمل الشهر الماضي في جامعة طيبة دشنها البروفيسور الجيلوجي – عبدالعزيز بن لعبون بحضور الدكتور – عبدالله با موسى ونخبة من إعلاميين المدينة المنورة كما تم زيارة منجم مهد الذهب في مهد الذهب ضمن برنامج ورشة العمل التي تسبق قمة اليوم.
بهذه المناسبة – الكفاح نيوز تسلط الضوء على جانب من معالم الجيولوجية للمملكة العربية السعودية والبركان التاريخي في المدينة المنورة بلقاء مع البروفيسور – عبدالعزيز بن لعبون الذي قال.
هذا الكتيب يسلط الضوء وبشكل عام على جانب من المعالم الجيولوجية للمملكة العربية السعودية وهو البركان التاريخي في المدينة المنورة وعلى أمل أن يلي هذا الكتيب كتب موسوعية توثق ما تمز به المملكة بشكل خاص وجزيرة العرب بشكل عام من ميزات جيولوجية صخورا ومعادن وطباقية وأحافير وتراكيب بنائية وثروات طبيعية وظاهرات تضاريسية خلابة وغيرها.
الصخور البركانية في المملكة.
تنتشر الصخور البركانية بمختلف أنواعها وأعمارها وأشهرها وأغلبها تلك المعروفة بالحرات وهي التي ثارت خلال حقب الحياة الحديثة ( العصرين الثلاثي والرباعي) وهي تمتد على هيئة شريط متقطع في غربي جزيرة العرب ( شريط النار) وتأخذ بشكل عام اتجاه شمال – جنوب وهذا الاتجاه له ارتباط وتزامن مع انفتاح واتجاه أخدود البحر الأحمر وتمتد هذه الحرات من ساحل خليج عدن جنوبا إلى جنوب شرقي تركيا شمالا تتمثل في هذه الصخور مختلف أنواع أشكال البراكين وتراكيبها والتي ثارت على فترات منذ حوالي 30 مليون سنة ومازالت من ناحية الجيولوجية نشطة.
الحرات .
تشكل الحرات في المملكة ما مساحته حوالي 90,000كيلو متر مربع أي حوالي 4,6 % من مساحة المملكة ( العنيزان وآخرون 2017 م ) ويبلغ عددها حوالي 26حرة ما بين كبيرة وصغيرة ومعظمها يقع في أقليم الدرع العربي عدا حرة الحرة فإنها تقع في الرف العربي أما حرات الرحى وعويرض وإثنان وخيبر والهتيمة فإنها تقع عند التقاء الدرع العربي بالرف العربي – إن طبيعة صخور الحرات ووعورتها وتباين تضاريسها جعلها شبه معزولة مجهولة إلا لأهلها والساكنين على أطرافها كما كانت الصمان والربع الخالي من قبل ولكن وبتزايد التجمعات السكانية وما تم تعبيده من طرق جعل عبورها واستكشاف معالمها أمرا ممكنا وقد بدأ اهتمام عدد من الجهات بالحرات لرصد نشاطها الزلزالي واستغلال ثروتها الطبيعية اقتصاديا وتهيئة بعض معالمها البركانية من فوهات ومخاريط وقنوات وأنابيب سياحيا.
مميزات العمود الجيولوجي للمملكة الدرع العربي.
مميزات جيولوجية للمملكة – ميزات التتابع الطبقي الصخري – يتميز العمود الطباقي الرسوبي الصخري للمملكة العربية والسعودية بميزات نادرة – وجود تتابع زمني يمثل الحقب الثلاث ( القديمة والمتوسطة والحدية ) والأنظمة الجيوليجية من نظام الكمبري إلى الحديث بدون انقطاعات رئيسية في الترسيب تذكر – تمثيلة لجميع الأنظمة الجيولوجية في طبقات صخوره المنكشفة على السطح وطبقاته تحت السطحية – تتكون صخوره من مختلف أنواع الصخور الرسوبية الفتاتية منها والكيميائية – مختلف بيئات الترسيب القارية والنهارية والبحرية والجليدية والريحية والانتقالية الدلتاوية والشاطئية والبحرية الضحلة والعميقة – احتواء صخوره على مختلف أنواع الأحافير المرشدة اللافقارية والفقارية والنباتية وأحافير الأثر مثل الكروزيانا والكبيرة من الماموث والديناصورات إلى الدقيقة كحبوب اللقاح والأبواغ وجود جميع أنواع الصخور الرسوبية الرئيسية من مدملكات وأحجار رمل وغرين وطفال وطين وأحجار جير ودولومايت ومتبخرات وحريثية وفوسفات وبوكسايت ودايتومايت – تأير التتابع الطبق باحركات البنائية الإقليمية التي هي ربما مكافئة زمنيا لحركات تكتونية شاملة مثل الاسنتية والتاكونية الكاليدونية الأكادية والهرسينية والألبينية وغيرها – تتمثل فيه عمليات متعاقبة لتقدم وتقهقر البحر مثل أعضاء متكون القصيم طفال حنادر تقدم بحر أحجار رمل كهفة تقهقر بحر طفال الرعن تقدم بحر أحجار رمل القوارة تقهقر بحر – نشاط واضح للصهارة يتمثل في تدخلات لصخور نارية مالقواطع وفي فترات طويلة من نشاط والبركاني وتكون شريط من الحرات حركة البلاطات البنائية وزحف القارات تتمثل في حدود بلاطات واضحة حول البلاطة العربية تشغل جزيرة العرب معظم البلاطة العربية وتشغل المملكة معظم جزيرة العرب تتضح في المملكة آثار حركة البلاطات البنائية ممثلة في تصادم قارات أو حركات بانية للجبال وما نتج عنها من صخور فتاتية من مدملكات وأحجار رمل وفترات تباعد ممثلة في هدوء وغير للبحار وترسيب رسوبيات ناعمة تتمثل في الطفل وأحجار الجير سماكة التتابع الطبقي أكثر من خمسة آلاف متر من الصخور الرسوبية.
الدرع العربي.
تنكشف صخور الدرع العربي في غربي جزيرة العرب من جنوب الأردن إلى اليمن وأقصى عرض لها بين جدة والقويعية – تعرف بصخور القاعدة لأنها ترسبت فوقها صخور الرف العربي الرسوبية في مختلف بيئات الترسيب صخور نارية جوغية وسطحية ( بركانية) ورسوبية قديمة ومحولة هي امتداد لصخور مماثلة في أفريقيا تعرف بالدرع النوبي ويفصل بينهما أخدود البحر الأحمر.
المساحة.
يشغل الدرع العربي حوالي ثلث مساحة المملكة ويوجد فيه معظم الحرات والقليل من السباخ والتجمعات الرملية منها عريق الدسم.
أنواع الصخور.
مختلف أنواع الصخور النارية الجوفية مثل الجرانيت والجابرو والسطحية البركانية – مل البازلت والأنديزيت والريولايت والصخور المتحولة عن صخور رسوبية كالرخام والمتحولة عن صخور نارية كالنايس والشيست وغيرها.
الصدوع .
تعرضت صخوره لعمليات حركات بنائية عظيمة نتج عنها الكثير من الصدوع ولعل أبرزها نظام صدوع نجد المتجهة شمال غرب جنوب شرق وأهمها صدوع الركاء ورواحة وحلبان – ضرغط.
أقاليم الدرع .
نتيجة للحركات ترضية القديمة والحديثة تشكلت صخور الدرع على هيئة أحزمة مكونة سلاسل جبلية عظيمة وأودية سحيقة وقد تم تقسمية إلى أقاليم جيولوجية حسب نوعيات وأعمار وتكتونيات صخوره إلى أقاليم هي عسير وجدة وعفيف والدوادمي والرين وحائل والحجاز ومدين.
أعمار صخوره.
صخور الدرع نارية ومتحولة قديمة أقدم من 542 مليون سنة وأقدمها تم اكتشافة في صخور جبل خذاع في جنوبي أقليم عفيف وقد أشارت نتائج دراسية النظائر المشعة لعناصر اليور انيوم والرصاص والبوتاسيوم والآرجون إلى عمر حوالي 1600 مليون سنة بينما أشار تأير اليورانيوم والرصاص على عنصر الزيركون zr إلى عمر حوالي 2.4 مليار سنة وبذا فإن عمر صخور أقاليم خذاع هي صخور قشرة قارية قديمة عمرها أركي متأخرة أو بروتيرو زوي مبكر.
ثرواته.
توجد في صخور الدرع الكثير والحمدلله من المعادن الفلزية كالذهب الفضية والنحاس والخارصين والحديد والعناصر المشعة وغيرها كما وتنبع في الدرع عدد من العيون الحارة.
البركان التاريخي.
أخر ثوران بركاني حدث في الجزء الشمالي من حرة رهاط عام 654 الموافق 1256 أدى إلى تكون عدد من براكين السكوريا وصاحب هذا الثوران تفق للحمم البازلتية التي اقتربت حتى مسافة 12 كم من المدينة المنورة وقد تم توثيق هذا البركان بصورة جيدة في بعض المخطوطات وكاتب التاريخ حيث سبق الثوران البركاني بعدة أيام وقوع عدة زلازلا قوية بدأت في أول جماد الأخر عام 654 هـ الموافق 1256 م في البداية كانت الزلازل ضعيفة ولم يشعر بها معظم الأهالي ثم اشتدت الهزات في الأيام التالية حتى وصلت إلى ( 18) هزة أرضية وقد صاحب الزلزال الرئيسي ظهور سحب من الدخان الأسود وغطت النيران الأفق شرقي المدينة المنورة وقد استمر هذا النشاط البركاني 52 يوما كما تدل الشواهد الجيولوجية منها براكين السكوريا والطفوح البازلتية الحديثة المتكونة في عدد من الحرات ومنها حرة الشاقة بأنها تكونت في أزمنه تاريخية ممثلة أي ربما قبل ألف إلى ألفي عام من الآن.
وجدانيات أهل العيص- حرة الشاقة.
وقال – بن لعبون عندما تعرضت حرة الشاقة في جمادى الآخرة سنة 1430 هـ لآحداث زلزالية مرعبة تطلبت إخلاء مدنها وبلدياتها وما أن سمعت بما جرى في حرة الشاقة حتى أسرعت لأقف على ما يجري ميدانيا لتوثيقة علميا مستعينا بذلك بعد الله بحوامة ( هيلوكوبتر) المساحة الجيولوجية السعودية والدفاع المدني عندما وصلت مشاريع مدينة العيص يوم الخميس 11- 6- 1430 هـ انتابني شعور غريب ورهبة فقد وجدتها مقفرة فعايشت معاناة سكان بلداتها وأحسست بمعنى الإخلاء ورأيت آثاره لكن لم يخطر ببالي أن أعايش معاناة بهائم العيص من الماعز وجمال وكلاب وقطط وطيور وحتى النمل ولم يخطر ببالي أنها عانت كما عانى أهلها ويلات الزلازل حتى سمعت روايات غريبة ولو لم أتوثق منها لما صدقتها أصابت الزلازل سكان بلدات الحرة بالخوف والهلع ففروا من بيوتهم وبلداتهم لا يلوون على شيء تركوا كل شيء فوجوا من يسعفهم.
وعن الزلازل يبعدهم وفي أماكن آمنه يسكنهم وألذ المأكولات يطعمهم وزلال الماء يسقيهم ولكن هناك من ترك الحرة لم يلتفت إليه لم يجد من يسعفه أو ينقله أو يؤويه طل يعاني صنوف المعاناة – زلزلة وجوع وعطش وإهمال – إنهاء البهائم ما كان منها حبيسا وما كان منها طليقا أليفا أو متوحشا فلم يكن من المأمون الدخول إلى تلك البلدات وإطعام وسقاية تلك الحيوانات بهائم العيص مات منها ما مات وهام منها على وجهه ما هام – وفر منها ما تمكن من الفرار ولكن إلى أين وإلى متى سبحان الله سبحان الرحيم بعباده لقد سخر سبحانه وتعالى لهذه البهائم من يلتفت لها ويسعفها لفتات إنسانية أغفلتها وكالات الأنباء ووسائل الإعلام جوانب تتمثل فيه طيبة أهلها في العيص ورقة قلوبهم – جوانب تتمثل فيه أبهى صور رفق الإسلام بالحيوان واقعيا ولعل الله دفع البلاء عن أولئك الناس بتلك الجوانب لولا لطف من المولى عز وجل ثم التفاتات من كرام الناس لما بقي في البلدة من بهائم أغنام وماعز وإبل وحمير وغيرها تتضرر جوعا وعطشا قطط وكلاب وطيور الأليف منها والوحشي بدأت في صراع من أجل الحياة – حيوانات افتقدت من كان يؤنسها ويعلفها ويسقيها ويؤويها منها ما هام على وجهه وظل منها حبيسا ما انحبس ومنها ما نفق وهلك.
السقيا.
بعد الإخلاء التفت رجال تجاوز الثمانين من عمره إلى مالم يخل من العيص لقد أحس بمصير البهائم ورغم خطورة الزلازل وصرامة تعليمات والإخلاء هب لتفقد هذه المخلوقات وسقيها وإطعامها خشية أن تموت وبالفعل وجد بعضا منها قد مات وطيلة فترة الإخلاء وهو مع عامل معه يثوم بهذه المهمة الجليلة باذلا جهده وماله والوسيلة ولم يخطر بباله أنه غدى في صنعه مثل يحتذى والخير عند الباري أجزل وأوفى.
حبوب.
امارة عجوز أرسلت إلى مدير المستودع الخيري في العيص بكيس من الذرة وكيس من الدخن ( حب) وقالت يا ولدي ذرها في شوارع العيص حتى لا تموت الطيور.
تونه.
امرأة أرسلت إلى مدير المستودع الخيري بكرتون تونه و 200 علبة زبادي وقالت أفتحوها ووزعوها في الشوارع للبسوس ( القطط) حتى لا تموت.
لحوم.
مجموعة من النساء قلن – أرجوا ما في ثلاجات بيوتنا من اللحوم وضعها في الطريق للضواري ( الحيوانات السائبة) وإليكم الأغرب.
سكر.
امرأة طلبت من ابنها أن يشتري سكرا ناعما ويذره حول بيتهم في العيص فسالها متعجبا لماذا – فقالت للنمل لا يموت من الجوع – عندما سمعت بهذه الروايات اغرورقت عيناي تأثيرا لتلك المشاعر المرهفة لأهلنا من سكان بلدة العيص لقد جسد ذلك الرجل وتلك النسوة من أهل العيص رفق الإسلام بالحيوان وبحثوا عن الأجر أكباد رطبة جاء في الحديث الشريف – في كل كبد رطبة أجر – اللهم أجعل قطرات تلك المياه وعلب التونة والزبادي والحبوب وحبيبات السكر – سببا لدخول من بذلها الجنة اللهم آمين.
ملاحظة.
سمعت بهذه الروايات في مجلس الأستاذ – منصور بن خلف التركي في المدينة النبوية وأخبرني أن مصدرها الشيخ – سعود بن عبدالرحمن التركي مدير مستودع المدينة النبوية الخيري اتصلت بالشيخ سعود وسألته عن صحة ما نسب إليه فأكد لي تلك الروايات فقلت له كرما أرسلها لي مكتوبة فأرسلها لي مكتوبة.
مهد الذهب .
منجم مهد الذهب أكبر وربما أقدم مناجم جزيرة العرب ونشطت عمليات تعدين الذهب فيه بعدة مراحل قبل الإسلام حتى وقتنا الحاضر على فترات متقطعة تتلخص في ما يلي.
تعدين المنجم قبل الإسلام – دلت الآثار المكتشفة في المنجم على أنه تم استغلال الموقع قبل حوالي ثلاثة آلاف سنة حيث تم استخراج كميات كبيرة من الذهب من المنجم وذلك في حوالي سنة 950 قبل الميلاد وتلك الفترة تتزامن مع عهد سبآ في اليمن وعهد سيدنا سليمان عليه السلام في الشام.
المهد في عهد النبوة.
كما وتم تعدين المنجم وكان يعرف بمعدن بني سليم في عهد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم حيث قامت على استغلال قبائل بنو سليم كما يدل على ذلك الخبر الذي رواه ابن عبدالبر وابن حجر من قدوم أبي حصين السلمي وهو أحد أصحاب الرسول الأجواد المدينة المنورة بذهب من المنجم ( معدن بني سليم) فقضى دينا كان على الرسول صلى الله عليه وسلم تحمل به.
الخلافة العباسية.
كما وتشير البقايا الأثرية وتقدير عمر الكربون المشع لمخلفات التعدين ( الفحم في الخبث) أن الأعمال التعدينية القديمة الواضحة قد تمت خلال الخلافة العباسية ( 170- 678 هـ).
المهد في العهد السعودي.
نشطت عمليات تعدين المنجم في عهد جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله في أوائل ثلاثينيات القرن الميلادي الماضي وهذا تسلسل زمني لبدايات استثمار المعادن في المملكة.
التسلسل الزمني لفعليات التعدين 1931م – تعد مقابلة عبدالعزيز ووزير المالية عبدالله السليمان للسياسي والثرى الأمريكي تشارلز روبرت كرين في جدة في شهر شباط ( فبراير) 1931م بداية لتاريخ التعدين الحدي في المملكة فقد عرض كرين مشاريع اقتصادية طموحة للكشف عن المياه والمعادن ووعد بإرسال خبير تعدين للقيام بتلك المهمة وبر كرين بعده وأرسل مهندسين التعدين كارل سابن تويتشل الذي كان يعمل في مشاريع تبرع بها كرين لليمن بعد شهرين من مغادرة كرين وصل تويتشل إلى جدة ( أبريل ) 1931م وباشر مسحه للمنطقة بحثا عن المناجم القديمة وغيرها على امتداد ساحل البحر الأحمر إلى جازان ثم ينبع ونجد والأحساء – قام مهندس التعدين الأمريكي كارل تويتشيل بتأسيس نقابة التعدين العربية السعودية ( سامس) للقيام بعمليات الاستكشاف المعدني في إقليم الدرع العربي 1934م قامت الحكومة بتوقيع اتفاقية التعدين مع سامس اتفاقية وقعها الوزير عبدالله السلمان وكارل تويتشل وصادق عليها وكيل القنصل البريطاني في 25 ديسمبر 1934 م و في عام 1935 م تمت مصادقة سو الأمير فيصل بن عبدالعزيز بصفته نائبا لجلالة الملك في الحجاز على الاتفاقية مع نقابة التعدين العربية السعودية ( سامس) في فبراير 1935 م وباشرت النقابة عملها في تشغيل المنجم القديم لمهد الذهب في الأول من مارس عام 1935 م وتم افتتاح منجم مهد الذهب مرة أخرى في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله والتعدين بفضل الله مازال في المنجم حتى وقتنا الحاضر.
مخرجات البراكين.
تتكون الصخور البركانية من عناصر عديدة أهمها الأوكسجين والسليكون والألومنيوم والحديد والكاليسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والتيتانيوم والبوتاسيوم وتصابها الغازات والأبخرة المختلفة – يقذف البركان بأجزاء صلبة صهارة مائعة غازية في الهواء بقوة فتتساقط الأجزاء الصلبة ( الصخور) غير بعيد عن فوهة البركان أما الصهارة فإنها جزء منها يتدفق حول الفوهة والجزء المتطاير يتساقط بعد تبريده في الجو على هيئة مقذوفات ( قنابل) بركانية عادة ما تكون كمثرية الشكل تتساقط القنابل بعيدا عن الفوهة أما الكتل الصغيرة التي يقل حجمها عن 2ملم فإنها تتطاير في الهواء مكونة سحابة من الرماد والغبار والبركاني وتتحكم الرياح في توزيع وانتشار الرماد – تتشكل صخور البراكين على أشكال منها – حجر الخفاف والفقاعيات والرماد البركاني والزجاج البركاني ( الأوبسديان ) والصخور البركانية الفتاتية والانزلاقات البركانية وفيض الطين البركاني اللابة.
أشكال اللابة.
تشكل اللابة البازلتية الجزء الأعظم من مكونات نواتج البراكين وهي المكونة لقيعان المحيطات فعندما تندفع اللابة البازلتية المنصورة المحتوية على غازات وتبرد فجأة أو تدريجيا تتصلب فتأخذ أشكالا متنوعة تصنف في مجموعات منها – 1 بهوئي هوئي – لابة حبلية انسيابية غير سميكة تسيل بسرعة بطئية نسبيا فتتصاعد منها الغازات وتبرد تدريجيا وتأخذ اللابة سطحا أملسا أو حبليا أو متجعدا وتسمى بهوئي هوئي وهي تسمية علمية حسب سكان جزر الهاواي.
2 – آ آ ( آه آه) لابة كتلية كثيرة الغازات تبرد فجأة فتنطلق الغازات على هيئة فقاعية فتأخذ الأسطح الخارجية للابة أشكالا خشنة شوكية حادة الحواف كالسكاكين وتسمى آآ وهي تسمية علمية حسب لغة سكان جزر الهاواي.
3 – الوسائدية – لابة كتلية على هيئة وسائد وتعرف باللابة السائدية وهي وصف لكتل البازلت عند تبردها فجأة بسبب اندفاعها في مسطحات مائية.
4 – الانبوبية – لابة متطاولة انبوبية أو اسطوانية عادة ما تكون أفقية مائلة وهي مجرى طفوح اللابة نحو المناطق المنخفضة.
أشهر البراكين وأغربها.
إن من أشهر براكين جزيرة العرب جبل الملساء جبل البركان التاريخي الذي ثار قبل حوالي 800 سنة – سنة 654 هـ 1256م في جنوب شرق المدينة النبوية في الطرف الشمالي الشرقي لحرة رهاط ومن أبرزها معالم الحرات براكين الأبيض والبيضاء والمنسف المكونة من صخور الكومندايت الحمضية الفاتحة اللون النادرة والقليلة العدد عالميا كما أن مخروطا كدمبل وذهابان يقعان في البحر الأحمر.
فوهات البراكين.
تنتشر المخاريط وفوهات البراكين في مختلف الحرات وتتفاوت أبعادها ( أقطارها وأعماقها ) وأنواعها صخورها وتنو في بعضها الأشجار وتتجمع في بعضها الأملاح ومنها ما سكن فيه الناس وبنوا بيوتهم وغرسوا مزارعهم ومن تلك الفوهات طابة والنعي.
حرة المدينة – البركان التاريخي.
يطلق على الجزء الشمالي من حرة رهاط الذي يحيط بالمدينة المنورة اسم حرة المدينة نسبة إليها ويشمل ذلك الجزء حرات البراكين التاريخية التي ثارت عامي 20هـ ( 640 م) و 654هـ ( 1256م) بعض أجزاء حرات البراكين القديمة التي تحيط بالمدينة المنورة من الشرق والغرب والجنوب وهي حرات واقم من الشرق وهي المعروفة بالحرة الشرقية والوبرة من الغرب وقد امتد عمران المدينة إلى معظمها وقد ورد ذكر حرة واقم وحرة الوبرة في حديث رسوا الله صلى الله عليه وسلم حينما حدد حدود الحرم النبوي ففي صحيح البخاري أن رسول الله على الله عليه وسلم ( حرم ما بين لابتى المدينة ) أي حرتيها المحيطتين بها وهما حرتا واقم ( الحرة الشرقية) والوبرة ( الحرة الغربية ).
حرة رهاط وتقسيم المياه.
تغطي حرة رهاط أجزاء من أطراف جبال الحجاز الشرقية لذا تعد الحرة منطقة تقسيم مياه تنحدر منها بعض الأودية وروافدها باتجاه الغرب ترفد الأودية التي تصب في البحر الأحمر منها أودية الفرع ومر وثمرة وستارة وحماية وساية وفيدة وحورة والشامية وتنحدر منها أودية باتجاه الشرق منها – الجر يداء ولواء ومكتن وقران وجرول وتصب في منخفضات محلية تكونت على أطراف الحرة أو ترفد أو دية كبيرة تحف بالحرة مثل أودية العقيق والشعبة كما تنحدر منها أودية باتجاه الشمال ترفد وادي العقيق منها وادي النقيع.
القيعان والسباخ.
تحيط بالحرة بعض المنخفضات ( مجامع مياه) منها من الشرق – السبخة وسبخة آرن اللتان تقعان بينها وبين حرة كشب وقاع السويرقية وقاع الحرجة وقاع حضوضاء وقاع العاقول وقاع النخيل وقاع بلقع وقاع الكراع ونقعة النجيرية وقاع حاضا.
التجمعات السكانية.
تحيط بالحرة مجموعة من التجمعات والسكانية منها من الشرق عشيرة والسرار ودغبج وعشيرة مكتن وفيضة المسلح وحاذة ومشوقة والبختية وصفينة والسويرقية والسليمية والصعبية ومهد الذهب والهرارة والعد والحجرية والضميرية وحزرة والمربة ومن الشمال المدينة المنورة ومن الغرب آبار الماشي ورواوة والبردية والعشيرة واليتمة والشفية والهندية والريان والأكحل والمزروع والمواريد والشرع والعمودة والقعر والقاع والبنايا ومن الجنوب الجموم والفوارة والقعضة – تتناثر وسط الحرة بعض التجمعات السكانية الصغيرة منها – القصر والأصيحر والسراقي والغاشية والبراقية والخفيق وغراب والعطافية والحار والمجمعة ( رهاط) والجيشي ومدركة والفريع والصليحانية والمحاني.
مسارات ودروب.
يحف الحرة من الشرق مسار درب الحج الكوفي ( درب زبيدة) إلى مكة المكرمة ويخترقها من جهتها الجنوبية بعد التقائه مع درب الحج البصري قرب بركاتي الخرابة ( وجرة) والعقيق ( غمرة) حيث يمر على ميقات أهل العراق ( ذات عرق) الواقع على وادي الضريبة قرب القعضبة قرب الطرف الجنوبي الشرقي من الحرة يقطع الحرة بعض مسارات درب الحج من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة كطريق الحج الشرقي يقطع الحرة من وسطها خط أنابيب النفط الواصل بين بقيق وينبع يحف الحرة من بعض أطرافها الغربية الطريق السريع الذي يربط المدينة المنورة بمكة المكرمة تخترقها بعض الطرق المعبدة منها – طريق مهد الذهب المتفرع من طريق مكة – المدينة السريع وطريق المدينة المنورة – مهد الذهب وطريق عشيرة المحاني وطريق مدركة المتفرع من طريق عشيرة المحاني.
الآثار.
تنتشر في الحرة أعداد كثيرة من المواقع الأثرية منها – الركامات والأشكال الحجرية المتنوعة من دوائر وحبال ومثلثات ومسننات حجرية وغيرها وهي متناثرة على قمم الجبال وسفوحها وعلى ضفاف الأودية.
البركان التاريخي.
يعد البركان التاريخي أو حليات اللابة أو جبل الملساء أحدث براكين المملكة ثورانيا وتدفقا يقع في الأطراف الشمالية الشرقية من حرة رهاط قرب منطقة قريظة جنوب شرق المدينة المنورة بنجو 15 كيلو متر يتكون البركان من أربعة مخاريط وفوهات بركانية يطلق عليها حليات اللابة تدفقت حممها عام 654 هـ ( 1256م) يوصف البركان بالتاريخي حيث سبق ثورانه بأيام حركات زلزالية هزت المدينة المنورة وبعد ثورانه تدفقت بعض حممه منحدرة نحو الشمال الغربي باتجاه المدينة المنورة وحمم أخرى اتجهت نحو الشمال وقد توقفت الحمم قبل وصولها إلى المدينة المنورة في حين استمر تدفق الحمم باتجاه الشمال حتى وصلت إلى مجرى وادي الخنق ( الشظاة قديما) على حافة مطار المدينة المنورة حاليا حيث أغلقت الحمم البركانية مجرى وادي الخنق مكونه سدا تتجمع خلفه مياه الأمطار ( قاع العاقول) نتيجة اعتراض الحمم البركانية لمجرى الوادي وعند امتلاء السد تتسرب مياهه عبر مجرى وادي العاقول ( قناة قديما) الذي يخترق المنطقة الواقعة بين المدينة المنورة وجبل أحد حتى يرفد وادي العقيق شمال غرب المدينة المنورة.
صخور البركان التاريخي.
البركان التاريخي حديث ويدل على حداثة عمرة لون طفوحه البركانية البازلتية شديدة السواد مقارنة مع حولها من طفوح بركانية وعدم تشققها وتصدعها بشكل كبير وتتمثل في هذا البركان معظم الأشكال البركانية من صهير بركاني من نوع آه آه ( a a) وصهير بركاني من نوع باهوي هوي وأنابيب من الصهير البركاني وحبال اللابة ومخاريط منها لابات أنبوبية وحبلية ومميزة تمتد مسافة طويلة إضافة إلى صدع طويل يمتد على هيئة أخدود يصل طولة إلى عدة كيلو مترات كما يغطي الرماد البركاني أجزاء واسعة من المناطق الواقعة حول البركان.
توثيق البركان التاريخي.
وثق عدد من المؤرخين المعاصرين لثوران بركان المدينة المنورة التاريخي لحظات ثورانه وصفا دقيقا شاملا بحسب شهود العيان ومن أولئك المؤرخين – أبو شامة المقدسي في كتابه ( الذيل ) وشرحة – ابن كثير في كاتبه ( البداية النهاية) لإبن كثير قال أبو شامة – وهذا صورة ما وقفت عليه من الكتب لما كانت ليلة الأربعاء ثالث جمادي الآخرة سنة أربع وخمسون وستمائة ظهر بالمدينة النبوية دوي عظيم ثم زلزلة عظيمة رفت منها الأرض والحيطان والسقوف والأخشاب والأبواب ساعة بعد ساعة إلى يوم الجمعة الخامس من الشهر المذكور ثم ظهرت نار عظيمة في الحرة من قريظة نبصرها من دورنا من داخل المدينة كأنها عندنا وهي نار عظيمة إشعالها أكثر من ثلاث منارات وقد سالت أودية منها بالنار إلى وادي شظا مسيل قريبة الماء وقد سدت مسيل شظا وما عاد يسيل والله لقد طلعنا جماعة نبصرها فإذا الجبال تسيل نيرانا وقد سدت الحرة طريق الحاج العراقي فسارت إلى أن وصلت إلى الحرة فوقفت بعد أ أشفقنا منها ورجعت تسير في الشرق يخرج من وسطها مهود وجبال نار تأكل الحجارة فيها أنموذج لما أخبر الله سبحانه وتعالى ( إنها ترمي بشرر كالقصر كأنها جمالة صفر ) وقد أكلت الأرض ولها الآن شهر وهي في زيادة وقد عادت إلى الحرار في قريظة طريق الحاج إلى بحيرة العراقي كلها نيران تشتعل نبصرها في الليل من المدينة كأنها مشاعل وأما أم النيران فهي جبال نيران حمر والأم الكبيرة التي سالت النيران منها من عند قريظة وقد زادت وما عاد الناس يدرون أي شيء يتم بعد ذلك والله يجعل العاقبة خير – وما أقدر أصف هذه النار – وجاء عند ابن ضياء في ( تاريخ مكة المشرفة والمسجد الحرام) في رواية لشاهد عيان قال المطري سارت النار من مخرجها الأول إلى جهة الشمال ثلاثة أشهر تدب كدبيب النمل تأكل كل ما دبت عليه من جبل أو حجر ولا تأكل الشجر فتثير كل ما مرت عليه فيصير سدا لا مسلك فيه لإنسان إلى منتهى الحرة جهة الشمال – فقطعت في وسط وادي الشظاة إلى جبل وعيرة فسدت الوادي المذكور بسد عظيم بالحجر المسبوك بالنار ولا كسد ذي القرنين لا يصفه إلا من رآه طولا وعرضا وارتفاعا وانقطع وادي الشظاة بسببه وصار السيل منحبس خلف السد وهو واد عظيم فتجتمع خلفه المياه حتى يصير بحرا كنيل مصر عند زيادته – كما نقل السمهودي في كتابة ( وفاء الوفاء) و ( خلاصة الوفاء بأخبار دار المصطفى) أحداث تلك الثوران وجاء فيهما – قال المؤرخون إنها سالت في وادي أحيلين وموضعها شرقي المدينة على طريق السوارقية مسيرة من الصبح إلى الظهر قال القطب القسطلاني ظهرت جهة المشرق على مرحلة متوسطة من المدينة في موضع يقال له فارع الهيلا على قرب مساكن بني قريظة شرقي قباء فهي بين قريظة وموضع يقال له أحيلين فثارت من هذا القاع ثم امتدت فيه آخذة في الشرق إلى قريب أحيلين ثم عرجت واستقبلت الشام سائلة إلى أن وصلت إلى موضع يقال له قرين الأرنب بقرب من أحد فوقفت وانصرفت – قال المؤرخون وانقطع ادي الشظاة بسبب ذلك وصار السيل إذا سال ينحبس خلف السد المذكور حتى يصير بحرا أمد البصر عرضا وطولا فانخرق من تحته في سنة تسعين وستمائة لتكاثر الماء من خلفه فجرى الوادي المذكور سنتين كاملتين أما السنة الأولى فكان قد ملا جانبي الوادي أما الثانية فدون ذلك ثم أنخرق مرة أخرى في العشر الأول بعد السبعمائة وكان ذلك بعد تواتر.
وأختتم البروفيسور – عبدالعزيز بن لعبون حديثة – أن المصدر كتاب الحرات – الحقول البركانية في المملكة العربية السعودية 1438 هـ 2017م هيئة المساحة الجيولوجية السعودية.